اتشي جيفارا تحت الاختبار
المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 24/10/2008 العمر : 39
| موضوع: الفكر الماركسي من كتاب المجتمع المدني الجمعة أكتوبر 24, 2008 9:13 am | |
| مرحبا للجميع وانا بقرأ في كتاب اسم الكتاب (كتاب المجتمع المدني ) فلقيت مادة عجيتني حبيت اكتبها الكم
الفكر الماركسي: ومن خلال دراسة النظرية الماركسية في المعرفة وفلسفتها العامّة القائمة على أساس ال
على أساس هذه الاُسس الفلسفية ، بنت نظريّتها الاجتماعية ، وتفسير السلوك الانساني ، والدولة والسياسة والاقتصاد والأخلاق والدِّين ... فالفلسفة الماركسية تُفسِّر التاريخ والفكر الديني والأخلاق والدولة والعلاقات الاجتماعية والاُسرة على أساس التناقض الطبقي بين الطبقة المالكة لوسائل الانتاج وبين الطبقة المُنتِجة ، أو التناقض بين وسائل الانتاج ، ونظام التوزيع .. وانطلاقاً من فلسفتها الديالكتيكيّة ، تؤمن بأنّ الصراع والثورة في المجتمع مسألة حتميّة ، وأنّ المجتمع البشري الأوّل مجتمعاً شيوعيّاً بدائيّاً ، وبسبب الملكيّة الخاصّة واستيلاء الأقوياء على الممتلكات ، نشأت الطبقيّة في المجتمع ، ثمّ تلتها بسبب الملكيّة الشخصيّة مرحلة الرِّقّ والاستعباد للأشخاص ، وتسخيرهم للعمل ، كأدوات للانتاج ، ثمّ انتقل المجتمع البشري نتيجة لتطوّر وسائل الانتاج إلى الاقطاع ، وهو المجتمع الزراعي ، ثمّ انتقل وبصورة حتميّة إلى المجتمع الرأسمالي ، نتيجة لتطوّر وسائل الانتاج والآلة ، وكنتيجة حتميّة لتطوّر وسائل الانتاج ، ونشوب الصِّراع بين الطبقة العاملة والطبقة الرأسمالية ، تغلّبت الطبقة العمّاليـة في بعض مناطق العـالَم (في روسـيا) على يد حزب البلاشفة ، فبرزت المرحلة الاشتراكية السائرة نحو الشيوعية العالمية . وعلى أساس هذه النظرية اُسِّست الاحزاب الشيوعية العالمية والدول الاشتراكية والفكر الاشتراكي الذي انهار عام 1990 م . ويقوم الفكر الماركسي على أساس الإلحاد ، وإلغاء الملكية الفردية ، والدِّين والدولة والأخلاق ; لأ نّها تُمثِّل في النظرية الماركسية ، مظاهر بناء المجتمع البرجوازي . وعلى أساس هذا الفكر حاول قادة الماركسية بناء المجتمع المدني والدولة . وبذا يتّضـح دور نظـرية المعرفة الماركسـية في المجـتمع والدولـة والسلطة . وجدير ذكره أنّ الفلسفة الديالكتيكيّة في مجال المادية التأريخية انقسمت إلى مدارس عديدة في فهمها للمجتمع المدنيّ ، وعلاقة الدولة بالمجتمع ; وذلك انطلاقاً من التعدّد المدرسي في هذه النـظرية ـ فكان رأي هيجل وماركس ولينين ـ ، وانتهت الماركسية اللّينينية إلى إلغاء الدولة في المجتمع المدنيّ الذي تتصـوّره ، ونادت بمجتمع لا دولة فيه ولا دين ولا أخلاق ولا اُسرة، بل هو مجتمع مشاعي،كالمجتمع المشاعي الأوّل ، ولكنّه حسب تصوّرها يقوم على اُسس علميّة. وهكذا يتّضح لنا دور نظريات المعرفة الفلسفة العامّة في مفهوم المجتمع واُسس بنائه وعلاقته بالدولة والسلطة وعلاقة الأفراد فيما بينهم .
| |
|